حصة (1) / القوى في بعدين / المتجهات..1

 






الكميات الفيزيائيّة
لقد صنف الفيزيائيون الكميات الفيزيائيّة إلى كميات عددية ( قياسية ) وكميات متجهة،
لقد لاحظ العلماء أن بعض الكميات تتحدد بالمقدار فقط ولا يمكن تحديدها بالاتجاه كالطول مثلا فعندما نقيس طول قلم ونجد أنه 15cm مثلاُ فهل سيتيغير طول القلم عندما نضعه في اتجاه الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب ؟.
لذلك لا يصح أن نقول أن طول القلم 15cm بأتجاه الشرق أو الغرب أو الأمام أو باتجاه الخلف بل نذكر فقط مقدار الطول وهو 15cm فقط ونسكت .
لذلك نقول عن الطول أنه كمية عددية لأن الطول لا يعتمد هلى الاتجاه .كذلك الحال بالنسبة للكتلة والمسافة والزمن كلها كميات عددية تتحدد بالمقدار فقط.كما لاحظ علماء الفيزياء صنفاً آخر من الكميات الفيزيائية يتأثر ويتغير بالمقدار وبالأتجاه معاً مثل القوة ولكي يتضح لديك تأثر القوة بالاتجاه دعنا نأخذ المثالين التاليين .
لنفرض أن علي وصالح يلعبان لعبة شد الحبل ويشدان لعبة بأتجاهين متعاكسين فكم ستكون محصلة قوتهما ؟ إن محصلة قوتهما بكل بساطة هي 100N بأتجاه القوة الأقوى وهي قوة صالح أي باتجاه اليسار ستتحرك المجموعة في النهاية .



بينما لو كان علي وصالح يلعبان شد الحبل بنفس الاتجاه ويسحبان معاً جدار فكم ستكون محصلة قوتهما ؟ إن محصلة قوتهما بكل بساطة ستكون 500N باتجاه اليمين كما في الرسم .


السؤال هنا مالذي حدث لماذا تغيرت محصلة القوتين في المثالين السابقين ؟ مالذي تغير؟ 
بكل تأكيد  تغير اتجاه القوى وهو السبب الذي غير نتائج حساب محصلة القوى إذاً نستنتج أن القوة هي كمية متجهة لأنها تعتمد على المقدار والاتجاه معاً.

سؤال / يجب الإجابة عليه في التعليقات ...
سؤال تعليقات/ هل السرعة كمية عددية أم متجهة ؟ وكم وحدة قياسها ؟

طريقة رسم المتجهات :-
يمكن تحويل المتجه إلى رسم لتسهيل التعامل فيزيائياً وحسابياً معها ولكي نتمكن من رسم المتجه يجب أن نعرف مكونات رسم المتجه وهي 
  1. ذيل بداية المتجه عبارة عن نقطة .
  2. خط مستقيم وطوله يعبر عن مقدار المتجه ( لذلك يجب استخدام مقياس رسم مناسب لرسمه ).
  3. رأس عبارة عن سهم يعبر عن اتجاه المتجه .



المطلوب منك أخي الطالب:- 

1- قراءة سريعة للكتاب من صفحة 130 لغاية صفحة 138 مع تحديد أهم الملاحظات والمفردات والقوانين من وجهة نظركم الخاصة خلال زمن 10 دقائق . 

2- مشاهدة مقطع فيديو ( المتجهات1). خلال اربع دقائق ونصف .
 

3- حفظ معاني المفردات الرئيسية . 
4- فهم وإتقان الأهداف المطلوبة من خلال حل المسائل الحسابية والإجابة على ورق العمل التالية خلال عشر دقائق


أنتقل للحصة التالية المرتبطة بالدرس طرق حساب المحصلة في بُعدين
وأخيراً هذا هو المعلم / مصطفى القطان يشكركم على حسن أنتباهكم ومتابعتكم للشرح وتطبيق المطلوب منكم .
أسعد الله أوقاتكم في أمان الله .


تعليقات